حتى نستطيع التعامل مع العناصر المختلفة في التصميمات الداخلية بعناية يجب أولاً أن نلقي الضوء على ما نعنيه بمصطلح ” التصميم الداخلي “، العديد ما يتبادر الى ذهنه أولاً أن التصميمات الداخلية فقط تعني مساحات تندمج فيها ألوان متناسقة للحوائط والأثاث. يحمل التصميم الداخلي معنى أشمل من ذلك فهو أساساً يهتم بالتخطيط والتصميم الشامل للفراغات الداخلية لأي مشروع بهدف تحقيق الاحتياجات المختلفة للمستخدمين على اختلاف أنواعها سواء كانت ( مادية، روحية، اجتماعية،…) وحتى يحقق هذه الاحتياجات لابد أن يراعى جوانب متعددة سواء كانت (تقنية، الأمن والسلامة ، وغيرها ) فيسخر في ذلك المقاييس والمعايير الجمالية والفنية لتحقيق هذا مما يحقق في النهاية الهدف الرئيسي لهذا الفراغ بشكل متناسق ومتكامل. اذا الاستنتاج من ذلك أن التصميم الداخلي أشمل من كونه يهتم فقط بالمعايير الجمالية أو الفنية ولكن ما يهم المستخدم العادي للوصول الى فراغات متناسقة هو التركيز على الجواب الفنية وكيفيه تناسق المسطحات الداخلية معاً، حتى يتسنى لنا التعامل الصحيح وبكفاءة عالية مع الفراغات الداخلية يجب أن نعرف أولاً عناصر الفراغ الذي سيتم التعامل معه. أي فراغ يتكون من مجموعة مسطحات ( مستويات ) أسقف، أرضيات، حوائط، هذه هي العناصر الرئيسية قبل التعمق في عناصر الفرش والتأثيث.

 1- الأسقف

يميل الناس عادة عند التفكير في ديكور المنزل الى التفكير أولاً بالحوائط ثم الفرش مهملين تماماً ما يعلو رؤوسهم من أسطح مسقوفة، رغم كون الأسقف من أهم العناصر و الأولى بالتفكير في الديكور الداخلي للمنزل لكونه يعكس الاضاءة الخارجية ويمكن أن يؤثر بشكل كبير في الشعور باتساع الفراغ من عدمه بالاضافة الى أنه قادر على اضافة لمسات دافئة للفراغ أو حتى الشعور بالفخامة من خلال لمسات بسيطة.

الأسقف يمكن التعامل معها بأكثر من طريقة من الناحية التصميمية و لكن العامل المشترك بينهم هو أن يكون السقف مطلي بألوان فاتحة لتعطي انعاكساً بالعمق والاتساع للفراغ بالاضافة الى انعكاس الاضاءة بشكل جيد، أما من الناحية التصميمية فيمكن أن يكون السقف مستوى واحد أو عدة مستويات، فالتنوع فى مستويات السقف والتي يمكن أن تكون مستوين أو ثلاثة الهدف منها عمل ايقاع في السقف لكسر الرتابة بالاضافة أنه يتم استغلال المستويات في عمل اضاءات مخفية فيه لتضيف فخامة أكثر له وشكل جمالي يحبذه أغلب المستخدمين، حتى لو تم عمل اضاءات مخفية بالاسقف لا يمنع ذلك توزيع اضاءات متفرقه أخرى بشكل منتظم فتتيح للمستخدم خيارات أكثر للاضاءة.

 

2- الحوائط

مشاكل الحوائط تتمثل في عدم الوعي بتناسق الألوان كيفية استخدامها بشكل صحيح, فمثلا يمكن أن يعمد المستخدمين إلى اضافة ألوان متعددة لا تتبع دائرة الألوان بالاضافة الى عدم مراعاة التناسق بينها وبين ألوان الفرش فيكون في الفراغ الواحد عدد كبير من التركيبات اللونية الغير متناسقة مما تسبب في الشعور بالازدحام في ذلك الفراغ أو بمعنى اخر ضيق المساحات.

لذلك يجب تحديد أولاً نوع الألوان التي سيتم استخدامها هل سيتم اتباع ألوان تكاملية ( نفس درجات اللونية لنفس اللون) أم ألوان متضادة ( وهي الألوان المقابلة لبعضها على دائرة الألوان كالأحمر والأخضر مثلاً أو البنفسجي والأصفر). ويتم بالتوازي تنسيق هذه الألوان مع ألوان الفرش حتى تكون عملية التنسيق متكاملة. يمكن أيضاً اضافة لمسات بسيطة للحوائط فتضيف روحاً متميزة للفراغ فيمكن مثلا  اضافة أوراق الحائط على الحائط الرئيسي في الفراغ والهدف من ذلك التوجيه البصري للمستخدمين تجاه ذلك الحائط وهو يختلف من فراغ لأخر فمثلاً في غرفه المعيشة يكون الحائط الرئيسي هو حائط التلفاز، في غرف النوم يكون السرير وهكذا حسب استخدام كل فراغ، كما هو الحال في ألوان الدهانات فلو اتخذت قرار باضافة لونين للفراغ فيكون لديك اختيارين أما يتم طلاء كل حائطين متقابلين بنفس اللون أو يتم استخدام أحد اللونين مرة واحدة على الحائط الرئيسي و الحوائط المتبقية باللون الأخر, الاختيار الأول يتيح لك امكانية تغير أماكن الفرش حيثما تشاء، على العكس تماماً اذا قررت عمل لون واحد على الحائط الرئيسي تكون امكانية التغيير محدودة.

3-الأرضيات

 تلعب الأرضيات دوراً هاماً في تحديد أهمية الفراغ ويتم ذلك من خلال التأكيد على فراغ ما من خلال الوحدات التي يتم عملها في الأرضيات كما هو الحال مع الرخام أو الجرانيت أو البورسلين أو يمكن بدلاً من ذلك وضع السجاد الذي بدوره يقوم بالتأكيد على أهمية فراغ ما, حيث تعمد ربات البيوت إلى وضع سجاد في منتصف غرفة المعيشة حتى اذا لم تك مدركة للغرض المعماري من ذلك ولكنها تتعامل معه فطرياً.

الأرضيات أيضاً تعتمد على الروح التي تود اضفائها على المكان ككل فتساعدك للوصول لهذا الغرض, لو كنت مثلاً  تسعى لأن تخلق مكاناً دفائاً عندئذ لابد أن تختار درجات البني أو البيج وترتكز على الخامات التي تضفي هذا الشعور مثل الباركيه أو حتى السيراميك الباركيه, أما لو كنت تود اضفاء روح من الفخامة فبدون شك ستلجأ الى الرخام أو البورسلين بأنواعهما. المهم في الارضيات أن تكون مكملاً للروح العام المكان و  لنفس الفكرة التصميمية عندئذ ستختار ما يناسبك من ألوان ليتماشى مع الذوق العام للفراغ.

4- الاضاءات

لطالما كانت تلعب الاضاءات دوراً محورياً هاماً في التصميمات الداخلية سواء كانت اضاءة طبيعية أم صناعية، فبدون شك الاضاءات الطبيعية يجب أن تتخلل الفراغ في أغلب الوقت من اليوم حيث تساعد الفتحات والاضاءات الطبيعية على اعطاء شعور باتساع الفراغ وعمقه، على الجانب الاخر الاضاءات الصناعية لا تكون فقط في الاسقف بل يمكن عملها في الحوائط وخلق مستويات من الفراغات لعمل ايقاع معين أو للتأكيد حتى على عنصر معين من عناصر الحائط كما هو الحال أيضاً في الأرضيات فيمكن رفع مستوى من الأرضيات وعمل اضاءات مخفية تحته للتأكيد على أهمية هذا المكان تحديداً عن باقي عناصر الفراغ.